loader image

معلومات سحابية

14 July 2019 3:45 PM Posted By : KPCo.

السحابة الهجينة


ما هي السحابة الهجينة (Hybrid Cloud)؟

 

الحوسبة السحابية بشكل عام هي نموذج يسمح بوصول كلي ودائم وملائم عبر الشبكة لمجموعة مشتركة من الموارد الحاسوبية (الشبكة، الخوادم، وسائط التخزين، التطبيقات والبرمجيات) والتي يمكن توفيرها بشكل آني و اطلاقها بأقل قدر ممكن من الإدارة البشرية ولها عدة نماذج منها السحابة الخاصة (Private Cloud) و السحابة العامة (Public Cloud) و السحابة الهجينة.

السحابة الهجينة سحابة الكترونية تجمع ما بين الخصائص الإيجابية في الفضاء العام والخاص وبنفس الوقت تسمح باستقلالية تامة للمكونين على الرغم من السماح بتبادل البيانات والتطبيقات بينهما بشكل سهل وكأنهما كيان واحد. الفكرة من السحابة الهجينة هي السماح للجهة المستخدمة أن تستفيد من مرونة وفاعلية ورخص تكاليف الفضاء العام في السحابة العامة و خصوصية وأمان الفضاء الخاص في السحابة الخاصة والبنية التحتية في موقع العمل (On-premise infrastructure) بحيث تضمن أن بياناتك الهامة والسرية بأمان في منشأتك.

 

مزايا السحابة الهجينة:

 

السحابة الهجينة لها عدة مميزات تجعلها الاختيار المفضل لدى المنظمات:

  • قابلية التوسع: تتشارك نسخ السحابة العامَّة والسحابة الخاصَّة المدمجة في السحابة الهجينة مجموعةٌ من موارد الحوسبة لكل جهاز افتراضي موجود، أي أنَّ كلَّ مكون للسحابة الهجينة من سحابه خاصة او عامه او بنية تحتية في موقع العمل، قادرة على التوسع رأسيًا أو أفقيًا في أي وقت عند الحاجة لذلك دون اللجوء لإيقاف الخدمة.
  • دعم أعباء العمل الديناميكية أو المتغيرة باستمرار: تكمن مرونة السحابة الهجينة في دعمها سرعة استجابة كبيرة للأجهزة الافتراضيَّة في السحابة العامَّة عندما تتجاوز موارد السحابة الخاصَّة حدَّها المسموح، ولهذه الخاصيَّة فائدة كبيرة عندما يصل الطلب على تطبيق ما إلى أعلى مستوياته مما يؤدي إلى ازدياد الحمل عليه بدرجات متفاوتة؛ من الأمثلة على ذلك زيادة الطلب على المتاجر الإلكترونيَّة للتسوق خلال مواسم العطل.
  • فصل أعباء العمل السرية والحساسة عن أعباء العمل الأقل حساسية: يمكن للمنظَّمات اختيار مزوِّد السحابة العامَّة بما يناسب احتياجاتهم اعتمادًا على السعر، والكفاءة، والأمان، وسرعة نقل البيانات؛ أضف إلى ذلك أنَّ بإمكان المنظَّمات في السحابة الهجينة اختيار مكان تخزين البيانات الحسَّاسة إما ضمن نسخ السحابة الخاصَّة وإما عبر توسعة البنية التحتيَّة العامَّة الخاصة بها؛ يمكن أيضًا تخزين البيانات والخدمات بتوزيعها على مواقع متعدِّدة (كنسخٍ احتياطيَّةٍ) وذلك للتأكد من توافرها دومًا والقدرة على استعادتها عند حدوث كارثة ما.
  • معالجة البيانات الكبيرة: يمكنك تشغيل بعض تحليلات البيانات الضخمة باستخدام موارد سحابة عامة قابلة للتطوير بدرجة كبيرة، مع استخدام سحابة خاصة أيضًا لضمان أمان البيانات والحفاظ على البيانات الحساسة خلف جدار الحماية الخاص بك. إدارة الشبكات والتخزين والأجهزة الافتراضيَّة والبيانات قد يكون مضجرًا في بيئات السحابة الالكترونية غير المدمجة.  يتيح لك النهج السحابي الهجين مطابقة متطلبات إدارة البيانات الحالية مع السحابة العامة، أو السحابة الخاصة، أو موارد التخزين في موقع العمل (On -premise) بحسب القدرة والافضلية في التعامل معها.
  • أمن البيانات: يعتبر الأمن والخصوصيَّة من أهمِّ الأمور الحرجة التي تشغل بال الجميع عند اختيار موقع تخزين البيانات والتطبيقات في السحابة. يجب على قسم تكنولوجيا المعلومات (IT) التحقق دومًا من مطابقة الشروط المطلوبة وسياسات النشر. يمكن في السحابة الهجينة تخزين البيانات المهمَّة في سحابة خاصَّة بينما تخزن البيانات الاعتياديَّة أو الأقل أهمية في السحابة العامَّة ويجدر بالذكر أنَّ الأمان فيها آخذٌ في التحسن والتطور بشكل دائم.
  • تقليل التكلفة: يعتمد السعر في السحابة عادةً على حجم البنية التحتيَّة والخدمات المطلوبة؛ لكن في نموذج السحابة الهجينة يستطيع المستخدمون الموازنة بين الكلفة المدفوعة والموارد الحاسوبيَّة حسب الحاجة. فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم تقليل كلفة البنية التحتية لتخزين المعلومات او تثبيت برمجيات في سحابة عامة بسعر زهيد مقارنة ببناء وحدات تخزين خاصة لها نفس السعة.

 

تم الاستعانة بمقالات ودوريات علمية لكتابة هذه الصفحة، للاطلاع والاستزادة يمكنك زيارة الروابط أدناه:

Amit Das: What you need to know about hybrid cloud 

لصاحبه ناصر الناصر: http://nasser2.com/2016/11/csc-what-is-cloud-computing/ 

مصادر أخرى: https://www.netapp.com/us/info/what-is-hybrid-cloud.aspx